الثلاثاء، 11 مارس 2025

اثارنا كنز كيف نستفيد منه ؟ : م@جدى

 




اثارنا كنز كيف نستفيد منه ؟

لن امل من نشر هذا الموضوع فى كل مكان حتى يصل للمسئولين ويتحقق
موضوع للمناقشة
اثارنا كنز كيف نستفيد منه ؟
مازاد عالمى تقيمه مصر
هذا ليس مقال بل عناصر لمقال وخواطر عن فكرة جديدة وهى الاستفادة من اثارنا التى تُغرق مصر ولا نستفيد منها الا فى اضيق الحدود
ومن الطبيعى سيثير هذا الموضوع الكثير من الاراء المعارضة والمؤيدة فهو موضوع شائك
واتمنى مناقشة هذه الاراء
ربما اعدل عن فكرتى او اتمسك بها اكثر
وها هى الخواطر بدون ترتيب
عادة سيئة عندنا فى مصر : انا عندى ارمى الاشياء ولا ابيعها
نحن شعب مهمل لا يقدر قيمة اثار اجداده
عندنا ما يكفى لاغراق العالم بالاثار النادرة
مجال الاثار فى مصر يحتاج لتنظيف من المافيا التى تستغله وتسرقه


اقامة مزادات للأثار

مازاد عالمى تقيمة مصر لبيع اثارنا لايادى امينه تحافظ عليه اجنبية او مصرية او عربية ما عدا اسرائيل
لجنة نزيهة لتولى الاشراف على المزادات التى تقام كل ستة اشهر على مجموعات من الاثار ووضع الشروط اللازمة فى منشور يوزع على الجمهور المصرى والاجنبى المشارك فى المازاد ويوجد فى المنشور كل الشروط المتعلقة بكل نوع من انواع الاثار
مثل من يتولى عملية نقل الاثر بعد بيعة
المكان الذى يوضع فية الاثر فى مصر او فى الخارج

وايضا شروط الاثار التى لا يمكن نقلها مثل المبانى الاثرية والمعابد
كتأجير او بيع , وتكليف المستأجر او المشترى بالقيام بترميم الاثر حسب شروط معينة لا يتعداها حتى لا يشوه الاثر او تحويلها لنشاط تجارى

والبدأ فى تأجير المناطق الاثرية للتنقيب عن الاثار على ان يكون الناتج مناصفة مع الدولة

وباموال هذه الاثار نرمم الاثار الممهمة الى تحتاج ترميم فى داخل مصر
الابتعاد عن الاثار ذات القيمة التى لا تقدر بمال مثل الاهرام والكرنك وابو سمبل وغيرها من الاثار المميزة والتى اصبحت رمز من رموز مصر التى لا يمكن المساس بها
هذا الموضوع يحتاج دراسة مستفيضة يشارك فيها قطاع السياحة والقطاع الاقتصادى فى الدولة للاستفادة من اموال الاثار فى تسديد الديون واقامة المشاريع الانمائية فى الزراعة والصناعة والتعليم ورفع مستوى المعيشة فى فترة قياسية

مجدىdd.dy









توضيح لوجهة نظرى
نريد مناقشة الموضوع ليس حسب العاطفة فقط بل مناقشة موضوعية من جميع جوانبه الوطنية والاقتصادية والسياسية ايضاً
اننا حتى الان لا نستطيع المحافظة على الاثار من كثرتها اننا نملك مخازن للاثار كثيرة جدا تنهب او تهمل لدرجة التدمير بدون استفادة , ما الاستفادة التى استفدناها من هذه الاثار المكدثة فى المخازن
انها تفقد قيمتها بل تصبح بلا قيمة بعد تلفها لعدم الترميم ,, اننا نهدر قيمة عظمى ولا نقدر قيمتها ,, لاننا لا نملك المال للحفاظ عليها ولا الثقافة لاحترام هذه الاثار ,,, اننا نقضى على اثارنا من خوفنا عليها .
يقترح البعض بناء متحف عملاق او مدينة عالمية للاثار تجمع كل الاثار والحقب التاريخية لمصر
اقتراح ممتاز ويحتاج اموال طائلة ,,, حتى لو تم مثل هذا المشروع فانه لا يكفى استيعاب كل اثارنا ,,, والدولة فيما سبق افتتحت متحف جديد للاثار كلف الكثير ولم ولن يستوعب كل الاثار حتى لو افتتحنا فى كل محافظة متحف ولن تدر هذه المتاحب ما يغطى تكلفتها
الدولة المصرية فى احتياج للاموال اكثر من المتاحف التى تحتاج للاموال
اما اقتراحى سيغطى تكلفة اى مشروع للحفاظ على كثير من الاثار داخل مصر
عندنا مثل يقول اللى يحتاجة البيت يحرم على الجامع
الدولة فى اشد الحاجة للتنمية والاثار ستعيننا على التنمية ومن خلالها نهتم بما لدينا من اثار واخراج اثار اكثر بدون مشاكل مالية اومشاكل تخزينية لاننا سنجهر المخازن بكل التقنيات التى تحافظ على الاثار ومنع تلفها ,, كل هذا من اموال بيع الاثار الغير مهمة
مصر فى الاصل متحف مفتوح واثارنا كثيرة جداً لا يمكن وضعها كلها فى مكان واحد ,,, تحتاج لمدينة كاملة لاستيعاب كل الاثار ولن تكفىها اكبر مدينة على الارض
ان بيع بعض الاثار لهو خير مشجيع لجذب السياحة الى مصر ,,, فما يروه الاجانب عندهم من اثار لهو عينات قليلة تشير للكنوز التى توجد على ارضنا وفى متاحفنا التى سننشأها باموال القطع المباعة فى المزادات
, فلا يستطيع كل البشر زيارة كل الدول التى تشترى اثارنا لرؤيتها
, هذه القطع هى السفير الفعال والذى يقنع كل البشر للمجئ الى مصر ليروا ما لا يستطيعوا رؤيتة فى اى مكان على الارض
نحن نبيع سفراء لنا فى كل مكان
هل نسينا معارض توت عنخ امون عندما عرض فى اوروبا ,,, وكان سفير لنا
ان المشاريع العظيمة لبناء متحف او متاحف ضخمة على ارض مصر تحتاج اموال طائلة ونحن لا نريد ان نطلب من الخارج اى مساهمات بها شروط تركعنا
المازدات التى اشرت اليها ستوفر هذه الاموال ونبنى ما نشاء باموالنا
ونبنى انفسنا ولا نحتاج لاحد من الخارج نحن نجلس على كنز ,,, فلا ندسه وندفنه خوفا عليه الى ان يتلف
هى فرصتنا نصبح عالميين باثارنا واموالنا وشعبنا


مجدىdd.dy
21 ديسمبر 2014
-

-

الاثنين، 10 مارس 2025

المصريات جميلات رائعات فاتنات ان كانوا ملكات او وصيفات : م@جدى

 




المصريات جميلات رائعات فاتنات ان كانوا ملكات او وصيفات



لاحظت فى تماثيل ونقوش المصريين القدماء

ان نساء مصر كانوا موزز ورشيقات

حتى وهم يرضعون اطفالهم سمبتيك


لا تجد بينهم مفشولات ولا سمينات ولا ذات قواعد وصدور مهلهلة

بدى اعرف من اين جائونا نسائنا الحاليات

لا اظن انهن من نفس سلالة حتشبسوت ولا نفرتيتى

هل هذه هى من ادخلت سلالة النساء المدرعات فى النسيج المصرى؟


وهل يعقل ان كل نساء مصر فى العصور الفرعونية كلهم
باجسام رشيقة متناسقة ؟!
هل الفنانين الذين يرسمون او ينحتون يرفضون رسم البدينات؟
يعنى لو ملكة كانت تخينة يرفضون رسمها ام يرسموها نحيفة؟
لا اظن بل اظن ان كل المصريين رجال ونساء اجسامهم رشيقة





مج@دى










الملكة رشيقة والخادمة التى تزينها رشيقة








كل التفاعلات

هل توجد علاقة بين سكان الامازون وبين القدماء المصريين : م@جدى

 



انواع من الذقون التى استعملها القدماء المصريين وكانت تثبت بواسطة خيوط


هل توجد علاقة بين سكان الامازون وبين القدماء المصريين



هل توجد علاقة بين السكان الاصليين لغابات الامازون بالبرازيل
وبين القدماء المصريين فى موضوع الذقن




وهل كان قدما المصريين يمارسون ما يمارسه سكان الامازون
ثم استبدلوها بذقون مستعارة للتعبير عن مقام الافراد ومراكزهم الاجتماعية


ففى الافلام الوثائقية نشاهد افراد من شعوب الامزون كبار وصغار ونساء ورجال يمارسون عادة غريبة وهى ثقب شفاة الفم السفلى ويضعون فى هذا الثقب بما يشبه الذقن مصنوع من مادة صلبة وناعمة







فيديوهات عن كيفية صنع هذه الذقون وكيف يقومون بتركيبها فى ثقوب فى شفاه افواههم السفلية


مجدى



ذهب مصر المسروق فى زمن الخروج هارون صنع منه عجل ابيس المصرى : م@جدى

 




ذهب مصر المسروق فى زمن الخروج هارون صنع منه عجل ابيس المصرى ::: مجدى @

عبادة عجل الذهب؛ لوحة لنيقولا بوسان، 1633

ذهب مصر المسروق فى زمن الخروج هارون صنع منه عجل ابيس المصرى

بنى إسرائيل عاشوا قرون عبيد عند المصريين تعلموا اللغة المصرية

والحرف المصرية فبعد ان كانوا رعاة اغنام تمدن اكثرهم

ومارسوا الزراعة والتجارة وبناء المنازل ونحت التماثيل

وتعدين والمعادن والذهب وتشكيلها حلى

كما كان هارون اخو موسى احد الحرفيين المهمين وكان احد افراد الخروج

كانت نسائهن يخدمن نساء مصر ورجالهم عبيد

وكانت تعلمات موسى كما جاء فى سفر الخروج الإصحاح الثالث الآيات 20-22، الإصحاح الحادى عشر الآيات 2-3 " 3: 21 و اعطي نعمة لهذا الشعب في عيون المصريين فيكون حينما تمضون انكم لا تمضون فارغين

3: 22 بل تطلب كل امراة من جارتها و من نزيلة بيتها امتعة فضة و امتعة ذهب و ثيابا و تضعونها على بنيكم و بناتكم فتسلبون المصريين

11: 2 تكلم في مسامع الشعب ان يطلب كل رجل من صاحبه و كل امراة من صاحبتها امتعة فضة و امتعة ذهب

وقد برروا هذا السلب بانه من حقهم عن خدمتهم للمصريين طوال هذه السنين ال 400 فى العبودية

المهم اخذوا ما اخذوا من ذهب ومواشى ومتاع ~ ولا اسبعد انهم سلبوا معدات لصهر الذهب وتصنيعه وادوات نجارة

وهارون هو الذى سبك العجل من الذهب حين تأخر موسى فوق جبل سيناء

ومن خلال نص ما جاء فى سفر الخروج عن ما دار بين هارون والشعب

الخروج 32

1 وَلَمَّا رَأَى الشَّعْبُ أَنَّ مُوسَى أَبْطَأَ فِي النُّزُولِ مِنَ الْجَبَلِ اجْتَمَعَ الشَّعْبُ عَلَى هَارُونَ وَقَالُوا لَهُ: «قُمِ اصْنَعْ لَنَا آلِهَةً تَسِيرُ أَمَامَنَا لأَنَّ هَذَا مُوسَى الرَّجُلَ الَّذِي أَصْعَدَنَا مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لاَ نَعْلَمُ مَاذَا أَصَابَهُ». 2 فَقَالَ لَهُمْ هَارُونُ: «انْزِعُوا أَقْرَاطَ الذَّهَبِ الَّتِي فِي آذَانِ نِسَائِكُمْ وَبَنِيكُمْ وَبَنَاتِكُمْ وَأْتُونِي بِهَا». 3 فَنَزَعَ كُلُّ الشَّعْبِ أَقْرَاطَ الذَّهَبِ الَّتِي فِي آذَانِهِمْ وَأَتُوا بِهَا إِلَى هَارُونَ. 4 فَأَخَذَ ذَلِكَ مِنْ أَيْدِيهِمْ وَصَوَّرَهُ بِالْإِزْمِيلِ وَصَنَعَهُ عِجْلًا مَسْبُوكًا. فَقَالُوا: «هَذِهِ آلِهَتُكَ يَا إِسْرَائِيلُ الَّتِي أَصْعَدَتْكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ!» 5 فَلَمَّا نَظَرَ هَارُونُ بَنَى مَذْبَحًا أَمَامَهُ وَنَادَى هَارُونُ وَقَالَ: «غَدًا عِيدٌ لِلرَّبِّ». 6 فَبَكَّرُوا فِي الْغَدِ وَأَصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ وَقَدَّمُوا ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ. وَجَلَسَ الشَّعْبُ لِلأَكْلِ وَالشُّرْبِ ثُمَّ قَامُوا لِلَّعِبِ.

سنلاحظ من النص ان شخصية هارون شخصية انتهازية مغرور بما لديه من مواهب

وان الشعب على دراية بامكنباته التى اكتثبها فى مصر فى نحت تماثيل الآلهه وتدشينها

لذلك طلبوا منه بكل ثقة انه يستطيع عمل الآه على شكل عجل ابيس

ولانه انسان غير عاطفى وليس له انتما لاخية موسى ففى اول فرصة باعه ووافق دون تردد

وطلب الشعب نزع الذهب الذى تم نهبه من الشعب المصرى الطيب عن البنين والبنات اليهود

واتوا به الى هارون كما طلب وصنع من الذهب لهم العجل ليعبدوه

والسؤال

كيف صهر الذهب ~
الذهب معدن ثقيل ودرجة انصهاره مرتفعة تصل الي 1064 درجة مئوية

ومن اين جاء بأدوات الصهر والخارط والادوات المساعدة للصهر

ومن اين جاء بالات تصنيع العجل الذهبى والمذبح

اكيد سرق اغلبها من مصر كما سرقو الذهب واشياء اخرى لكى تعينهم فى سفرهم الطويل

وبرغم ان هَارُونَ كان فى استطاعتة عمل التماثيل لم نجد تمثال واحد لموسى فى اى مكان فى مصر ولا سيناء

سيرد احدكم ويقول ان موسى حرم عمل التماثيل وحرم عبادتها

"لا يكن لك آلهة أخرى أمامي. لا تصنع لك تمثالًا منحوتًا ولا صورة ما ممّا في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن" (خر 20: 3-5).

وكان موسى يعامل اخيه هَارُونَ بكل حب ويفتح له كل الابواب المغلقة فى المملكة المصرية المحسوب عليها بانه احد افرادها

لذلك نجد هارون بارع فى مجالات كثيرة والفضل يرجع لموسى ولكنه مخادع وكذاب اقرء ما قاله لموسى حين عاتبه فى موضوع العجل

ع21-24):
21 وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: «مَاذَا صَنَعَ بِكَ هَذَا الشَّعْبُ حَتَّى جَلَبْتَ عَلَيْهِ خَطِيَّةً عَظِيمَةً؟» 22 فَقَالَ هَارُونُ: «لاَ يَحْمَ غَضَبُ سَيِّدِي! أَنْتَ تَعْرِفُ الشَّعْبَ أَنَّهُ شِرِّيرٌ. 23 فَقَالُوا لِيَ: اصْنَعْ لَنَا آلِهَةً تَسِيرُ أَمَامَنَا. لأَنَّ هَذَا مُوسَى الرَّجُلَ الَّذِي أَصْعَدَنَا مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لاَ نَعْلَمُ مَاذَا أَصَابَهُ. 24 فَقُلْتُ لَهُمْ: مَنْ لَهُ ذَهَبٌ فَلْيَنْزِعْهُ وَيُعْطِنِي. فَطَرَحْتُهُ فِي النَّارِ فَخَرَجَ هَذَا الْعِجْلُ».

ههههههههه وضع الذهب فى النار فخرج عجل من ذهب وكأن موسى جاهل سيصدق هذا الهراء ام ان الموضوع استخفاف بعقول البشر ~~~~ الله اعلم




تابوت العهد والشمعدان وخيمة الاجتماع كلها تم صنعها وهم فى التيه فى ارض سيناء

ورد في التلمود تقليد عجيب عن قصة العجل الذهبي الذي بناه اليهود عندما تأخر موسى في نزوله من الجبل بعدما صعد اليه لإستلام الوصابا العشر، بحسب التقليد فإن الشيطان قد أظهر رؤيا في السماء لبني اسرائيل ، في تلك الرؤيا رأوا موسى وهو مُلقى في وضع موت . تلك الصورة زودت في داخلهم الايمان الزائف بأن موسى مات ولن يرجع لهم ومع مرور الوقت وتأخر نزول موسى من الجبل بدأت الفكرة تنمو في داخلهم وهذا هو الذي دفعهم في النهاية لبناء العجل الذهبي قائلين : "تلك آلهتك يا اسرائيل" ، وعندما اتى الوقت ، نزل موسى بحمو غضبه ودان الشعب فدمر هذا العجل الذهبي وتسبب في موت الآلاف من المتمردين.

وهناك سؤال يحير
" ثم قال الرب لموسى ضربة واحدة أيضًا أجلب على فرعون وعلى مصر وبعد ذلك يطلقكم من ههنا. وعندما يطلقكم يطردكم طردًا من ههنا بالتمام" (خر 11: 1).
ملك مصر وافق على طلب موسى ان يخرج هو وقومة من مصر وتم تجهيز قوافل الخروج بعد الضربات
31 فَدَعَا { فرعون } مُوسَى وَهَارُونَ لَيْلًا وَقَالَ: «قُومُوا اخْرُجُوا مِنْ بَيْنِ شَعْبِي أَنْتُمَا وَبَنُو إِسْرَائِيلَ جَمِيعًا، وَاذْهَبُوا اعْبُدُوا الرَّبَّ كَمَا تَكَلَّمْتُمْ.
21 وَكَانَ الرَّبُّ يَسِيرُ أَمَامَهُمْ نَهَارًا فِي عَمُودِ سَحَابٍ لِيَهْدِيَهُمْ فِي الطَّرِيقِ، وَلَيْلًا فِي عَمُودِ نَارٍ لِيُضِيءَ لَهُمْ. لِكَيْ يَمْشُوا نَهَارًا وَلَيْلًا.

فجأة ندم ملك مصر
5 فَلَمَّا أُخْبِرَ مَلِكُ مِصْرَ أَنَّ الشَّعْبَ قَدْ هَرَبَ، تَغَيَّرَ قَلْبُ فِرْعَوْنَ وَعَبِيدِهِ عَلَى الشَّعْبِ. فَقَالُوا: «مَاذَا فَعَلْنَا حَتَّى أَطْلَقْنَا إِسْرَائِيلَ مِنْ خِدْمَتِنَا؟»
هل بعد الضربات القاسية التى ضربت ملك مصر وقومه سيفكر فى ارجاعهم؟ لا اظن
لكن اظن ان الملك اراد استرجاع شئ مهم سرقه موسى من مصر ~ ما هو ؟ الله اعلم
لكن اظن شئ يخص عمود السحاب وعمود النار والدى تم استخدامة فى خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحَ
9 وَكَانَ عَمُودُ السَّحَابِ إِذَا دَخَلَ مُوسَى الْخَيْمَةَ، يَنْزِلُ وَيَقِفُ عِنْدَ بَابِ الْخَيْمَةِ. وَيَتَكَلَّمُ الرَّبُّ مَعَ مُوسَى.
10 فَيَرَى جَمِيعُ الشَّعْبِ عَمُودَ السَّحَابِ، وَاقِفًا عِنْدَ بَابِ الْخَيْمَةِ، وَيَقُومُ كُلُّ الشَّعْبِ وَيَسْجُدُونَ كُلُّ وَاحِدٍ فِي بَابِ خَيْمَتِهِ.
هذا هو سبب خروج ملك مصر خلف موسى لاسترجاع هذا الابتكار الرهيب

مجدى وليم