المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: كرسي توت عنخ آمون الذهبي، المصنوع من الخشب والذهب والأحجار الكريمة والفضة ومواد أخرى. كنز المدينة
العرش الذهبي لتوت عنخ آمون
صُنع كرسي الفرعون من الذهب، وعلى ظهره صورة لتتويج توت عنخ آمون. يُظهر اللون الرائع تحكم المصريين الفائق في الألوان. تم تزيين جميع أنماط الأشكال بالفيروز والعقيق والأصداف واللؤلؤ. ويوجد على جانبي مقدمة المقعد رأس أسد ذهبي، ومساند الذراعين عبارة عن تماثيل برأس ثعبان وجسم نسر، تمثل القوة الملكية لمصر العليا والسفلى على التوالي. كانت أرجل الأسد تدعم العرش الخشبي، الذي كان مغطى بورق الذهب ومرصع باللازورد والياقوت الثمين. نُحتت أجزاء أخرى من العرش بنقوش معقدة، وطُعمت بزخارف متناسقة الألوان. على سبيل المثال، زُيّنت مساند ذراعي العرش بأفاعي كوبرا مجنحة، تحمي الدائرة الملكية للفرعون أمامها.
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون
من بين الأثاث المصري القديم، كان العرش الذهبي لتوت عنخ آمون هو الأكثر نحتًا وتزيينًا. هذه القطعة من الأثاث عمرها حوالي 3200 سنة. أرجل العرش منحوتة على شكل أرجل حيوانات، ومساند الذراعين على الجانبين عبارة عن أجساد أسد، والنقش المذهب على مسند الظهر يصور مشاهد من حياة المالك، حيث تقوم الملكة بمسح الملك الجالس على العرش بالزيت المقدس. كان إله الشمس يشرق بقوة في السماء، ويضيء مباشرة على رأسي الملك والملكة. أزياء الشخصيات مُطعّمة بقطع فخارية ملونة وحجر اليشم. يتسم المشهد بأكمله بدقة عالية، مما يُظهر دقة تقنية النحت.
المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون: التفاصيل: الصبيان هما توت عنخ آمون والملكة، يبلغان من العمر حوالي أربعة عشر أو خمسة عشر عامًا. الملكة تمسح الفرعون الصغير
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون: التفاصيل [صورة عالية الدقة]
على ظهر الكرسي يوجد نقش بارز للفرعون والملكة. تعتبر هذه اللوحة البارزة رائعة للغاية، حيث تصور مشاهد الحياة المنزلية لتوت عنخ آمون وزوجته الحبيبة إنكاسين آمون. على الرغم من أن كلاهما يرتديان تاجًا، إلا أن وضعية فرعون عادية جدًا والصورة حية. جلس على العرش واضعًا يده اليمنى على ظهر الكرسي خلفه، وكأنه يُحادث الملكة؛ ووضعت الملكة يدها اليمنى على كتف زوجها الأيسر بمودة. يُعدّ هذا المشهد المألوف نادرًا جدًا في اللوحات والنقوش المصرية القديمة. ويُقال إنه نتاج اتجاهات فنية متأثرة بروح الإصلاح في عصر الفرعون إخناتون. لم يعد إله الشمس هوراشيوس في اللوحة يُصوَّر على هيئة نسر، بل يُمثَّل مباشرةً بالشمس المُشعّة، الموضوعة في أعلى وسط اللوحة بأكملها. ونتيجةً لذلك، تبدو اللوحة بأكملها مُشعّةً بنورٍ ذهبيّ مُرصّعة بالجواهر. توجد بعض الكتابات الهيروغليفية في الزاوية اليمنى العليا، ويقال أن الزاوية اليمنى السفلى هي عبارة عن مبخرة من القصر.
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون: التفصيل 1 [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون: التفصيل 3 [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون: تفصيل رقم 4
المتحف القومي المصري، المقعد الجنائزي: كرسي توت عنخ آمون الذهبي: هذه لوحة بردية مستوحاة من النقش البارز على ظهر الكرسي [HD]
المتحف القومي المصري، المقعد الجنائزي: كرسي توت عنخ آمون الذهبي الجانب: القضبان الجانبية مزينة برؤوس الظباء، والجزء العلوي من الأرجل الأمامية منحوت عليه رأس أسد حارس
عرش توت عنخ آمون هو كرسي خشبي ذو مسند ظهر مرصع بالذهب والفخار المزجج والفضة والأحجار الكريمة. على الجانب يوجد نموذج لأجنحة إله النسر حورس. إله النسر حورس هو شفيع الفراعنة المصريين. وفي الجزء الخلفي من مسند ذراع المقعد يوجد رأس الإله النسر حورس، وهو يرتدي تيجان مصر العليا والسفلى. فوق أرجل المقعد يوجد رسم لرأس أسد، يرمز إلى عظمة الفرعون. على ظهر الكرسي يوجد نقش رائع للفرعون والملكة.
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: منظر جانبي لكرسي توت عنخ آمون الذهبي 1
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: منظر جانبي لكرسي توت عنخ آمون الذهبي 2
وبحسب الأبحاث فإن العرش تم صنعه في الفترة ما بين 1355 و1342 قبل الميلاد. ارتفاع المقعد حوالي 104 سم. العرش عبارة عن كرسي خشبي ذو مسند ظهر، مطعم بالذهب والفخار المزجج والفضة والأحجار الكريمة.
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: الكرسي الذهبي لتوت عنخ آمون، الوجه الثالث (تمثال توت عنخ آمون في خزانة العرض الخلفية اليسرى) [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: كرسي توت عنخ آمون الذهبي هو كنز المتحف [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كرسي توت عنخ آمون الذهبي، ظهر الكرسي: كوبرا منحوتة مع قرص الشمس على الرأس
المتحف القومي المصري، المقعد الجنائزي: الكرسي الجنائزي لتوت عنخ آمون. خشب الأبنوس مرصع بمجوهرات من الذهب. المقعد له سطح منحني، ولا يحتوي على مساند للذراعين، ويبدو أن الأرجل قابلة للطي. مع وسادات القدم
كرسي الاحتفال
وهي مصنوعة من خشب الأبنوس، ومرصعة بالعاج بشكل غير منتظم لتقليد الجلد المنقط، وأرجلها مصنوعة على شكل رأس البطة. تم تزيين مساند الظهر بالأحجار الكريمة ومعجون الزجاج وورق الذهب. يوجد حزام زخرفي عليه صورة ثعبان مقدس على الجزء العلوي من ظهر الكرسي، مع دائرتين باسم الملك في المنتصف ولوحة شمس في الأعلى. يوجد أيضًا زوج من الدوائر الاسمية على جانبي الإلهة النسر أدناه، تحتوي على اسم الملك قبل اعتلائه العرش (نبوخذ نصر) واسمه عند ولادته (توت عنخ آمون). يحتوي الشريط الأفقي على اسم الملك بعد اعتلائه العرش - توت عنخ آمون.
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنائز: كرسي توت عنخ آمون الاحتفالي: مصنوع من خشب الأبنوس، مطعم بالعاج غير المنتظم ليشبه الجلد المرقط، وله أرجل على شكل رؤوس البط. مسند ظهر مزين بالأحجار الكريمة ومعجون الزجاج وورق الذهب
المتحف الوطني المصري، المقاعد الجنائزية: كرسي توت عنخ آمون الاحتفالي: يوجد دائرتان للاسم في منتصف شريط الثعبان المقدس على الجزء العلوي من ظهر الكرسي، مع قرص الشمس في الأعلى وزوج من دوائر الاسم على كل جانب من النسر في الأسفل: اسم الملك قبل اعتلائه العرش وعند ميلاده. يُظهر الشريط الأفقي اسم الملك بعد اعتلائه العرش، توت عنخ آمون [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: كرسي توت عنخ آمون الاحتفالي ووسادة القدم في المقدمة [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: نمط وسادة القدم أمام الكرسي الجنائزي لتوت عنخ آمون (منظران جانبيان، تم التقاطهما بشكل منفصل) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: سجادات مزينة بالزجاج والأشكال المذهبة
المتحف القومي المصري، مقاعد الجنازة: كان يويا وتويا والدي زوجة أمنحتب الثالث وأجداد توت عنخ آمون وزوجته؛ دُفن في وادي الملوك، وكان الاكتشاف الأفضل حفظًا والأكبر حجمًا في مصر القديمة قبل حفر مقبرة توت عنخ آمون.
ملحوظة: أقنعة يويا وتويا الذهبية موجودة في النصف الأول (الرابط في بداية هذه المقالة).
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كرسي خشبي مذهب أهدته ستام، حفيدة يويا وتويا (جدي توت عنخ آمون وزوجته)
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كرسي خشبي مذهب أهدته حفيدة يويا وتويا ستام. مشهدان متشابهان على ظهر كرسي: خادم يقدم قلادة ذهبية لامرأة جالسة
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كرسي خشبي مذهب أهدته حفيدة يويا وتويا ستام. تشير النقوش الهيروغليفية الموجودة على ظهر الكرسي إلى أن هذه الهدايا جاءت من "الأرض الجنوبية"
المتحف القومي المصري، المقاعد الجنائزية: الكراسي (1) الأنماط الزخرفية هي في الغالب أسود خشبية أنيقة ومهيبة، وأرجل حوافر حيوانات تمشي، ونسور، وتيجان وأنماط نباتية، وما إلى ذلك.
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كرسي (1) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كراسي (2)
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: كراسي (3) مطعمة بالعاج أو صدف اللؤلؤ
المتحف القومي المصري، أماكن الجلوس: كراسي (4)
المتحف القومي المصري، المقاعد: الكراسي (4): مساند للأذرع ذات نقوش نباتية مذهبة بسيطة
المتحف القومي المصري، مقعد جنائزي: مقعد. تم تصميم سطح البراز للتكيف مع جسم الإنسان
المتحف القومي المصري، مقاعد جنائزية: مقاعد للأطفال
المتحف القومي المصري، سيارة جنازة
المتحف القومي المصري، سيدان الجنائزية [الوجه الأول]
المتحف القومي المصري، سيدان الجنائزية [الجانب الثاني]
المتحف القومي المصري، فراش جنائزي: سرير جنائزي مزين بالإلهة إيزيس محيت، مع بقرة منقطة
فترة البناء: الأسرة الثامنة عشرة عصر توت عنخ آمون، 1356 قبل الميلاد إلى 1346 قبل الميلاد
شكلت بقرتان طويلتا الأرجل الجوانب الطويلة للسرير. أجسادهم مزينة بنقاط زجاجية زرقاء ذات ثلاث بتلات، وقواعد ذيولهم مطلية باللون الأحمر، وقرنان جميلان يحيطان بقرص الشمس المسطح. تم تزيين مسند السرير بأعمدة جيد وعقد تيت، وتم تزيين الجوانب بذيلين حيوانيين منحنيين يشكلان دائرة تقريبًا. العيون مصنوعة من حجر الكوارتز عالي النقاء. يتم تحديد ملامح الوجه بالألوان والحواجب مصنوعة من الزجاج الأزرق.
كانت هذه الإلهة مرتبطة في كثير من الأحيان بإيزيس، وتم تصويرها على أنها بقرة بدائية خرجت من البحر البدائي نون، تحمل إله الشمس رع على ظهرها عبر أفق السماء. ويمكن رؤيتها في كثير من الأحيان على جدران المقابر في وادي الملوك في الأقصر، في شكل بقرة، ملتفة أو واقفة بفخر.
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي: سرير جنائزي مزين بالإلهة إيزيس محيت وبقرة مرقطة. خشب وجص ومطلي ومزين بورق الذهب ومعجون الزجاج الملون والكوارتز
المتحف القومي المصري، فراش جنائزي: سرير جنائزي مزين بالإلهة إيزيس محيت، وبقرة مرقطة (منظر جانبي)
المتحف القومي المصري، فراش جنائزي: سرير جنائزي مزين بالإلهة مخيت، مع لبؤة
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي: سرير جنائزي مزين بصورة لبؤة للإلهة مخيت. خشب، مُجصَّص ومُطلي، مُزين بورق الذهب، ومعجون الزجاج، والكوارتز، والكريستال
وقد تم تزيين سرير الجنازة الثاني على يد الإلهة ميخيت.
المادة هي أيضًا الخشب، الملصق والمطلي، والمغطى بورق الذهب، ومعجون الزجاج، والكوارتز، والكريستال؛
الفترة: الأسرة الثامنة عشرة توت عنخ آمون، 1356-1346 قبل الميلاد
السرير على شكل لبؤة، تُعرف من خلال الكتابة الهيروغليفية في الصف العلوي باسم "مكسِت" (حتو، أحد أشكال سخمت وإيزيس). وهي الإلهة البعيدة التي جلبت فيضان النيل عند عودتها، ونجت البلاد بأكملها. لوح خشبي مثبت بين ذيول الأسود المنحنية، مزين بأعمدة جد وعقد تيت. الوجه مُمثل بشكل بارز بأنف مُطعّم بالزجاج الأزرق، وتتدفق دموع مصنوعة من الكوارتز النقي من محجري العينين الأسودين، وشبكية العين مصنوعة من الكريستال المطلي.
المتحف القومي المصري، فراش جنائزي: سرير جنائزي مزين بالإلهة مخيت، منحوت عليه لبؤة: أنف مرصع بالزجاج الأزرق، دموع من الكوارتز النقي تتدفق من محجري العينين الأسودين، شبكية العين مصنوعة من الكريستال المطلي
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي: تزيين السرير الجنائزي للإلهة أموت. إنها صورة لمُلتهم عملاق. الجص والمطلي بورق الذهب ومعجون الزجاج الملون والكوارتز والعاج
تم تزيين السرير الجنائزي الثالث بالإلهة أموت.
الخشب والجص والطلاء وورق الذهب ومعجون الزجاج الملون والكوارتز والعاج
فترة البناء: الأسرة الثامنة عشرة عصر توت عنخ آمون، 1356 قبل الميلاد إلى 1346 قبل الميلاد
هذا السرير أطول من السريرين أعلاه، ولكنه أضيق وأقل ارتفاعًا. وهي مزخرفة بصورة الإلهة أموت (الملتهمة العظيمة)، مع كتابات هيروغليفية بين الرأسين تصفها بأنها تبتلع الموتى. في الجحيم، عندما يقوم أوزوريس، إله العالم السفلي، بمحاكمة الموتى ووزن قلوبهم، فإنه سيظهر ويأكل قلوب أولئك الذين لا يُسمح لهم بدخول مملكة أوزوريس، مما يجعل الموتى غير قادرين على تحقيق الحياة الأبدية.
أموت هي إلهة مركبة لها رأس فرس النهر، وجسم تمساح، وأرجل أسد. هذا الذيل مختلف عن سابقه، فهو قصير جدًا وغير مُجعّد. بين الذيلين يوجد لوحة مكونة من ثلاثة أجزاء بنفس الزخرفة: أعمدة جيد وعقد تيت. فم الإلهة مفتوح، ويكشف عن لسان مصبوغ باللون الأحمر وأسنان مصنوعة من العاج، وعيناها مطليتان بدقة باللونين الأسود والأبيض، مع لمسة من اللون الأحمر في بياض العينين، مما يجعل الحيوان ينبض بالحياة.
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي: تزيين السرير الجنائزي للإلهة أموت. صورة المفترس العملاق
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 1: سرير ذهبي، مع رأس معلم محفور عند القدم
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 1: سرير ذهبي، مع رأس معلم محفور عند أسفل السرير [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 2: سرير ذهبي، مع حصيرة من سعف النخيل، وثلاث لوحات بارزة على الرأس، ووسائد عالية على الرأس
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 2: سرير ذهبي مع حصيرة من سعف النخيل وثلاث لوحات بارزة في الرأس
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 2: سرير ذهبي مع حصيرة من سعف النخيل وثلاث لوحات بارزة على رأس السرير [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 2: سرير ذهبي مع حصيرة من سعف النخيل وثلاث لوحات ذهبية بارزة في الرأس
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 3: سرير ذهبي مع حصيرة من سعف النخيل. مع وسادة عالية
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 4
المتحف القومي المصري، مفروشات جنائزية 4: زخارف السرير: صورة برأس أسد للإلهة ميكسيتي
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 4: سرير ذهبي، يبدو أن زخارف السرير هي صورة رأس الأسد للإلهة ميكسيتي
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 6: وسادة (تشبه إلى حد كبير وسادة الخزف الصيني القديم) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 6: الوسادة
المتحف القومي المصري، الفراش الجنائزي 7: وسادة (تشبه إلى حد كبير الكرسي، كرسي قابل للطي)
المتحف القومي المصري، مفروشات جنائزية 7: وسادة قابلة للطي، منحوتة برأس أسد يخرج لسانه [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 1: صندوق تخزين محفور عليه صور الفرعون والملكة
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 1: صندوق تخزين به صور الفرعون والملكة: أهدت زوجته عنخ آمون زهرة اللوتس في يدها لتوت عنخ آمون
المتحف القومي المصري، الصندوق الجنائزي 1: عنخ سن آمون، زوجته، تقدم زهرة اللوتس إلى توت عنخ آمون، ويتبادل الاثنان النظرات بمودة.
المتحف الوطني المصري، الصندوق الجنائزي ١: توت عنخ آمون وملكته الضعيفة عنخ سن آمون في صغرهما. بعد وفاة والدهما أخناتون، اعتمد اليتيمان على بعضهما البعض للبقاء على قيد الحياة.
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 2: صندوق تخزين مذهب ومطلي. تصور اللوحة الفرعون وهو يتجه بعربته إلى الحرب.
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 2: صندوق تخزين مذهب ومطلي. تصور اللوحة مشهد الفرعون وهو يقود عربته إلى الحرب [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 2: صندوق تخزين مذهب ومطلي. تصور مشهد فرعون وهو يقود مركبته إلى الحرب [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 2: صندوق تخزين مذهب ومطلي. يُصوِّر الفرعون وهو يقود عربةً حربية. [رسمٌ على ورق البردي مستوحى من هذا التقليد]
المتحف القومي المصري، الصندوق الجنائزي رقم 3: تمثالان مرسومان لأبي الهول، وتاج دواجيت [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق الجنائز رقم 3: نمط مرسوم: أبو الهول، تاج دواجيت، ويقال أن الفرعون توت عنخ آمون قتل أعداءه على صورة أبو الهول [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق الدفن رقم 4 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق الجنازة رقم 5 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق الجنازة رقم 5: صندوق الوثائق
المتحف القومي المصري، صندوق الدفن رقم 7 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، الصندوق الجنائزي رقم 8: الصندوق ذو الأرجل العالية. أعمدة اليشم المزخرفة أعلاه
المتحف القومي المصري، الصندوق الجنائزي رقم 9: صندوق البردي. لم يتحلل منذ آلاف السنين.
المتحف القومي المصري، صندوق جنائزي رقم 10: صندوق خشبي مزين بالذهب والأبنوس والعاج والبلاط الأزرق، ربما كان يستخدم لتخزين المجوهرات
المتحف القومي المصري، الصندوق الجنائزي رقم 10: صندوق خشبي مزين بالذهب والأبنوس والعاج والبلاط الأزرق، ربما كان يستخدم لتخزين المجوهرات. مبطنة بالكتان الوردي
رسم تخطيطي لحفريات مقبرة الفرعون المصري توت عنخ آمون (الموجودة في وادي الملوك)، والتي تحتوي على عدد لا يحصى من الكنوز [صورة كبيرة]
توت عنخ آمون هو الفرعون المصري الثامن عشر الذي حكم مصر من عام 1336 إلى عام 1327 قبل الميلاد.
توت عنخ آمون، الفرعون المصري الذي عاش منذ أكثر من 3300 عام، كان عمره 19 عامًا فقط عندما توفي، لكنه يعد الفرعون المصري الأكثر شهرة في العالم. وهو أيضًا الفرعون المصري الوحيد الذي حُفظت مقبرته على أفضل وجه، ولم تتعرض قط لهجوم من لصوص المقابر. وقد أذهل حفر مقبرته العالم أجمع!
ومن بين المعروضات الخاصة في الطابق الثاني، تعتبر الأشياء التي دفن فيها توت عنخ آمون ثمينة بشكل خاص، بما في ذلك سرير ذهبي، وكرسي ذهبي، وعصا ذهبية، وما إلى ذلك. إن ثراء المحتوى ودقة المعروضات أمر مذهل!
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون (مخطط مقطعي: مومياء الفرعون محفوظة في طبقات) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون (رسم تخطيطي) يوجد في المقبرة تابوت مربع الشكل، وهو مغطى بالذهب من الداخل والخارج ومنقوش عليه كتابات هيروغليفية مصرية قديمة. يوجد بالداخل أربعة توابيت مربعة مطلية بالذهب.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون، داخل المقبرة [HD]
المتحف القومي المصري، نعش توت عنخ آمون، جدارية في المقبرة: توت عنخ آمون، برفقة إله الشمس، يسافر عبر السماء في قارب شمسي؛ يمثل 12 قردًا 12 ساعة في الليل، وخلالها يسافر إله الشمس عبر العالم السفلي ويولد من الأفق الشرقي في صباح اليوم التالي.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 1: يوجد خارج التابوت أربع طبقات من التوابيت المصنوعة من خشب البلوط المذهب وطبقة من الكتان. يوجد داخل التابوت ثلاث طبقات من التوابيت الذهبية، والطبقة الأخيرة تحتوي على مومياء ترتدي قناعًا ذهبيًا. هذه هي الطبقة الخارجية
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 1: الطبقة الخارجية مطعمة بالخزف الأزرق ومغطاة بالذهب، طولها 5 أمتار وعرضها 3.3 متر وارتفاعها 2.75 متر
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 1: تفاصيل الطبقة الخارجية من الغلاف الخشبي المطلي بالذهب المطعم بالخزف الأزرق الأجنبي
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: يتكون التابوت من سبع طبقات من الخارج إلى الداخل: ثلاث طبقات من التوابيت الخشبية المذهبة، وطبقة من التوابيت الحجرية، وطبقتين من التوابيت السرو المذهبة، والطبقة الداخلية من التوابيت المصنوعة من الذهب الخالص على شكل إنسان.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: التابوت الخشبي الخارجي الضخم المذهب
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: الطبقة الخارجية من التابوت الخشبي المذهب، نقش بارز: زوج من آلهة إيزيس بأجنحتهما المفتوحة
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: الطبقة الخارجية من التابوت الخشبي المذهب، نقش بارز: زوج من آلهة إيزيس بأجنحتهما المفتوحة [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: الطبقة الخارجية من التابوت الخشبي المذهب، مع نقش بارز لزوج من الإلهة إيزيس بجناحيها الممدودتين
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2: التابوت الخارجي المذهب: يوجد خارج التابوت أربع طبقات من التوابيت المصنوعة من خشب البلوط المذهب وطبقة من الكتان. يوجد داخل التابوت الحجري ثلاث طبقات من التوابيت الذهبية
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2-2: تابوت مذهب خارجي أو داخلي
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2-3: تفاصيل النقش البارز على التابوت المذهب الخارجي أو الداخلي
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 2-4: تفاصيل النقش البارز على التابوت المذهب الخارجي أو الداخلي: زوج من آلهة إيزيس بأجنحة ممدودة
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت أحشاء كانوبي مذهب مع زجاجة كانوبية من المرمر، مقبرة توت عنخ آمون، الضريح الكانوبي [صورة عالية الدقة]
كانت هذه الخزانة الخشبية المذهبة موضوعة في الأصل في غرفة الكنوز بمقبرة توت عنخ آمون وكانت تحتوي على صندوق من حجر الألباستر يحتوي على الأعضاء الداخلية للفرعون. توجد مظلة مزينة بأفاعي مقدسة وعجلات شمسية على الخزانة الخشبية. على كل جانب من جوانب الخزانة الخشبية الأربعة، يوجد تمثال لإلهة واقفة بذراعين ممدودتين. هذه الإلهات الأربع هنّ حارسات الأعضاء الداخلية للفرعون.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الأحشاء الكانوبية المذهب، الذي يحتوي على زجاجة الألباستر الكانوبية: توجد إلهة ذات أذرع ممدودة على كل جانب، وجميعهن حراس الأعضاء الداخلية للفرعون [صورة عالية الدقة]
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت أحشاء كانوبي مذهب مع مزهرية كانوبية من المرمر: أربعة أعمدة، الجزء العلوي من الخزانة منحوت عليه ثعابين مقدسة ومظلة عجلة الشمس
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت أحشاء كانوبي مذهب بداخله مزهرية كانوبية من الألباستر: المظهر الخارجي يشبه المعبد، مع أفاعي الكوبرا التي تحيط بأقراص الشمس في الأعلى ونقوش بارزة على الجدران الخارجية. أربعة تماثيل مذهبة للإلهة إيزيس بأذرع ممدودة تحمي التابوت الحشوي
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع مزهرية من الألباستر الكانوبي: تمثال واقف للإلهة إيزيس بذراعين ممدودتين 1
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع مزهرية من المرمر الكانوبي: تمثال واقف للإلهة إيزيس بذراعين ممدودتين 2
المتحف الوطني المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع زجاجة كانوبية من المرمر: تمثال واقف للإلهة إيزيس بذراعين ممدودتين 3
المتحف الوطني المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع زجاجة كانوبية من المرمر: صورة مقربة لتمثال الإلهة إيزيس بذراعيها الممدودتين 3
المتحف الوطني المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع زجاجة كانوبية من المرمر: تمثال واقف للإلهة إيزيس بذراعين ممدودتين 4
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: صندوق كانوبي مذهب مع زجاجة كانوبية من الألباستر: الإلهة إيزيس تحرس الصندوق بأذرع مفتوحة
المتحف الوطني المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت الدفن الكانوبي المذهب مع زجاجة كانوبية من المرمر: صورة مقربة للإلهة إيزيس وذراعيها ممدودتان
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: تابوت أحشاء كانوبي مذهب بداخله مزهريات كانوبية من المرمر: موضوع على زلاجة خشبية
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 3: الخزانة الخشبية المذهبة التي تحتوي على الأعضاء الداخلية لتوت عنخ آمون، يحرسها إله الموت أنوبيس على شكل ابن آوى
تمثال أنوبيس، إله الموت على شكل ابن آوى، هو إله الموت في الأساطير المصرية. وهو المسؤول عن الجحيم، والمسؤول الرئيسي عن وزن ميزان القضاء، والذي يتضمن وضع ريشة العدالة على أحد كفتي الميزان وقلب المتوفى على الكفة الأخرى. إذا كان وزن القلب مساويًا للريشة، يُمكن للشخص أن يصعد إلى السماء ويعيش إلى الأبد مع الآلهة. أما إذا كانت الريشة أثقل من القلب، فإن الشخص مذنب ويُلقى في الجحيم ويأكله الشيطان.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 4: يوجد بالداخل أربعة توابيت على شكل إنسان، متداخلة طبقة بعد طبقة. الخارجي مصنوع من الحجر (تابوت من الكوارتز بغطاء من الجرانيت، لا يزال في مقبرة توت عنخ آمون)، والثاني والثالث عبارة عن تابوتين خشبيين مذهبين.
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 4: التابوت الذهبي على شكل إنسان في الطبقة الداخلية من التوابيت السبع. ذهب خالص يزن حوالي 110 كجم. يحتوي التابوت على مومياء توت عنخ آمون، ويظهر غطاء التابوت مظهر الفرعون
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 4: التابوت الداخلي المصنوع من الذهب على شكل إنسان. الفرعون على غطاء التابوت وقد طويت ذراعيه، ممسكًا بصولجان
المتحف القومي المصري، تابوت توت عنخ آمون 5: يحتوي التابوت الذهبي الداخلي على مومياء توت عنخ آمون، وهذا هو القناع الذهبي الذي يغطي رأسه
يعد هذا القناع أحد أروع كنوز الفن في العالم وكنز المتحف المصري.
المتحف القومي المصري، الطبقة الداخلية من تابوت توت عنخ آمون: قناع توت عنخ آمون الذهبي، حوالي 1354-1345 قبل الميلاد، مصنوع من الذهب الخالص + أحجار كريمة. كنز المدينة
قناع توت عنخ آمون مصنوع من رقائق الذهب، ومرصع بالأحجار الكريمة والزجاج الملون، ويبلغ ارتفاعه حوالي 54 سم، وعرضه 40 سم، ويزن حوالي 10.23 كجم.
يرتفع جذع الكوبرا الطويل فوق وشاح النميش.
الجبهة مزينة بالأحجار الكريمة وتحتوي على نسر (النسر هو إله راعي صعيد مصر) وكوبرا (إله الثعبان هو إله راعي مصر السفلى)، والتي تبدو مهددة للغاية.
تتكون مقلة العين من حجر السج، ويتم ترصيع بياض العين بالكوارتز (حجر أبيض أراغوني).
تم تزيين الخطوط الزرقاء الموجودة على غطاء الرأس واللحية المضفرة على الذقن بالمينا الأزرق أو اللازورد.
ترمز اللحية المنحنية إلى أوزوريس، إله العالم السفلي.
المتحف القومي المصري، الطبقة الداخلية من تابوت توت عنخ آمون: قناع توت عنخ آمون الذهبي. الجبهة مزينة بإله النسر وإله الكوبرا، يرمزان إلى مصر العليا والسفلى؛ واللحية المستعارة المطعمة باللازورد ترمز إلى أوزوريس، إله العالم السفلي.
المتحف القومي المصري، الطبقة الداخلية من تابوت توت عنخ آمون: قناع توت عنخ آمون الذهبي. الأحجار الكريمة والزجاج الملون
المتحف القومي المصري، الطبقة الداخلية من تابوت توت عنخ آمون: قناع توت عنخ آمون الذهبي [الخلف]
المتحف القومي المصري، الطبقة الداخلية من تابوت توت عنخ آمون: قناع توت عنخ آمون الذهبي [الخلفي والجانبي]
المتحف القومي المصري، تابوت الأعضاء الداخلية لتوت عنخ آمون 1: صندوق خشبي مطلي بالإسفلت الأسود ومزين بنقوش مذهبة لآلهة مصرية: يوجد بالداخل أربعة جرار كانوبية تحفظ الأعضاء الداخلية لتوت عنخ آمون - الأمعاء والرئتين والكبد والمعدة
المتحف القومي المصري، التابوت الداخلي لتوت عنخ آمون 1: صندوق خشبي مطلي بالإسفلت الأسود وعليه نقوش مذهبة لآلهة مصرية [جانب واحد]
المتحف القومي المصري، تابوت الأعضاء الداخلية لتوت عنخ آمون 2: يوجد بالداخل 4 جرار كانوبية، جرار من المرمر عليها رأس توت عنخ آمون على الغطاء، وكبد الفرعون ورئتيه ومعدته وأمعائه موضوعة في الجرار [صورة كبيرة]
صندوق المرمر:
الجرار التي كانت تستخدم لحفظ أحشاء الفرعون. احتوى الصندوق على أربع جرار، كل منها بغطاء يحمل رأس توت عنخ آمون. وكان بداخله تابوت ذهبي صغير مُطعّم بالزجاج، يحتوي على الأعضاء الداخلية للفرعون.
المتحف القومي المصري، نعش الأعضاء الداخلية لتوت عنخ آمون 3: جرة كانوبية جرة من المرمر، بها قناع صغير من الجبس المذهب (يسار) يغطي شريطًا يشبه المومياء، بداخله عضو داخلي محفوظ
المتحف القومي المصري، تابوت أحشاء توت عنخ آمون 4: أربع جرار كانوبية على شكل رؤوس بشرية جرار من المرمر تحتوي على جص مذهب صغير يغطي شريطًا يشبه المومياء، والذي كان يحمل الأحشاء: يمكنك أن ترى كيف تتداخل الحاويات
المتحف القومي المصري، نعش توت عنخ آمون: جرة كانوبية على شكل رأس إنسان. قناع جبس صغير مطلي بالذهب (يمين) يغطي شريطًا يشبه المومياء موضوع في جرة من المرمر (يسار)، تحتوي على عضو داخلي.
المتحف القومي المصري، صندوق الألباستر في التابوت الداخلي لتوت عنخ آمون: وُضع على زلاجة خشبية منحوتة من الألباستر، وقُسِّم إلى أربعة مربعات. كان لكل مربع غطاء يحمل تمثالًا نصفيًا للفرعون، وفي المربعات زجاجات كانوبية تحتوي على معدة وكبد وأمعاء ورئتي الفرعون توت عنخ آمون.
وُضعت جميع أحشاء الفرعون توت عنخ آمون في جرار كانوبية من المرمر، وهي أوعية استخدمها المصريون القدماء لحفظ الأعضاء الداخلية المحنطة لجسم الإنسان. ووُضعت في المقبرة مع التابوت الحجري ولوازم الجنازة الأخرى. كانت جرار الفرعون الكانوبية تُصنع عادةً من المرمر، بينما تُصنع الأخرى من الطين. وقد استُخدمت منذ عصر الدولة القديمة وحتى أواخر عصر مصر القديمة. ويعود اسمها إلى مدينة كانوبية (أبو قير حاليًا) في الجزء الغربي من دلتا النيل بالقرب من الإسكندرية.
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت أحشاء توت عنخ آمون 1: كانت الحاويات التي استخدمها المصريون القدماء لتخزين الأعضاء الداخلية لاستخدامها في الحياة الآخرة عند صناعة المومياوات تسمى بالأواني الكانوبية، والتي تحتوي على المعدة والأمعاء والرئتين والكبد.
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 1: احتوى التابوت على أربع جرار من المرمر الكانوبي، بأربعة رؤوس متقابلة، ونقوش بارزة لآلهة حارسة على الزوايا الأربع للجرار
المتحف القومي المصري، صندوق المرمر رقم 1 في تابوت توت عنخ آمون الحشوي: احتوى التابوت الحشوي على أربع جرار من المرمر الكانوبي، وكان النص الأسود في منتصف الجرار هو بركة الإلهة
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 2: أواني كانوبية تخزن فيها الأعضاء الداخلية للفرعون، رؤوس على أغطية أربع أواني [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق من الألباستر في تابوت توت عنخ آمون ٢: أوانٍ كانوبية تحفظ الأعضاء الداخلية للفرعون. يُقال إن الرؤوس على أغطية الأواني الأربعة هي صور الفرعون توت عنخ آمون.
المتحف الوطني المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون ٢: أوانٍ كانوبية تُحفظ فيها الأعضاء الداخلية للفرعون. يُقال إن الرؤوس على أغطية الجرار الأربعة هي صور الفرعون توت عنخ آمون [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق من الألباستر في تابوت توت عنخ آمون 2: أواني كانوبية كانت تخزن فيها الأعضاء الداخلية للفرعون، وكانت الرؤوس على أغطية الأواني الأربعة تنظر إلى بعضها البعض [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 3: أواني كانوبية تخزن فيها الأعضاء الداخلية للفرعون، رؤوس على أغطية أربع أواني [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 4: أواني كانوبية لتخزين الأعضاء الداخلية للفرعون، رؤوس على أغطية أربع أواني (ثلاثة فقط في هذه الصورة)، قديسين محفورين على الزوايا الأربع للأواني
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 5: أواني كانوبية تحتوي على الأعضاء الداخلية للفرعون، 4 رؤوس على أغطية الأواني (3 فقط في هذه الصورة)
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت أحشاء توت عنخ آمون 6: أواني كانوبية لحفظ أحشاء الفرعون، عليها زخارف سوداء محفورة على الأواني [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 7: جرة كانوبية تحتوي على الأعضاء الداخلية للفرعون، وجسم الجرة وغطائها (مع الإلهة إيزيس بأجنحة مفتوحة على الغطاء)
المتحف القومي المصري، صندوق من المرمر في تابوت توت عنخ آمون 7: جرة كانوبية تحتوي على الأعضاء الداخلية للفرعون، وجسم الجرة وغطائها
المتحف القومي المصري، أواني توت عنخ آمون المدفونة المصنوعة من المرمر (على شكل قارب، وأشكال زجاجات مختلفة، وما إلى ذلك، لحفظ التوابل)
المتحف القومي المصري، أواني توت عنخ آمون المدفونة المصنوعة من المرمر (على شكل قوارب وزجاجات وحيوانات وما إلى ذلك، لحفظ التوابل)
المتحف المصري، جرة توت عنخ آمون الجنائزية المصنوعة من المرمر: وعاء التوابل الشمسي 1
المتحف المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر: سفينة توابل الشمس 2
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر: وعاء التوابل على شكل قارب الشمس 3
المتحف القومي المصري، أواني توت عنخ آمون المدفونة المصنوعة من المرمر (على شكل قوارب وزجاجات وحيوانات وما إلى ذلك، لحفظ التوابل) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 1: الأسد الصغير
المتحف القومي المصري، جرة جنائزية من الألباستر لتوت عنخ آمون 1: أسد صغير متكئ. إخراج اللسان
المتحف القومي المصري، جرة جنائزية من الألباستر لتوت عنخ آمون 1: أسد صغير متكئ. المقعد المرتفع أدناه مزين بمشاهد صيد الحيوانات البرية
المتحف القومي المصري، أواني توت عنخ آمون المرمرية 1: الأسد الصغير الكاذب وما يليه: جرة قارب الشمس، جرة الزجاجة [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، أواني توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 2: جرة أسد منتصب (في الوسط)، جرة خروف مستلقٍ، أواني مختلفة على شكل زجاجات [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، جرة من الألباستر 2 مدفونة مع توت عنخ آمون: علبة مرهم على شكل أسد، مصنوعة من الألباستر والذهب والعاج، ارتفاعها 60 سم. يقف الأسد بلسانه خارجًا، ويشير، ويده اليسرى موضوعة على رمز الحياة ☥
علبة مرهم على شكل أسد من آلاف السنين
يُظهر وعاء العطر، المصمم على شكل أسد، الأسد واقفًا بلسانه يلوّح. يلوّح مخلبه الأيمن للأعلى، ويده اليسرى تحمل رمز الحياة (مفتاح على شكل "☥")، في مظهرٍ بديع.
الوعاء مصنوع من المرمر والذهب والعاج ويبلغ ارتفاعه 60 سم. شكله بديع، بديع، ورقيق. على رأس الأسد، يوجد وعاء على شكل زهرة لوتس. ترمز زهرة اللوتس إلى التجدد والبعث في مصر القديمة. عينا الأسد مغطاتان بأوراق من الذهب، واللسان والأسنان منحوتان من العاج.
المتحف القومي المصري، جرة من المرمر مدفونة مع توت عنخ آمون 2: علبة مرهم على شكل أسد. رأس الأسد يعلوه وعاء على شكل زهرة اللوتس (اللوتس يمثل الولادة الجديدة والقيامة)، وعيناه مغطيتان بأوراق من الذهب، ولسانه وأسنانه منحوتة من العاج.
المتحف القومي المصري، أواني دفن توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 3: خروف راقد، أسد راقد، زجاجة
المتحف الوطني المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 3: الخروف الكاذب
المتحف القومي المصري، جرة دفن توت عنخ آمون المصنوعة من الألباستر رقم 3: على شكل خروف مستلق. الرقبة محفور عليها الجعران والطواطم الأخرى
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 3: خروف راقد وشكل زجاجة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية رقم 4: حاوية على شكل زجاجة عليها نقش بارز لإله نسر بأجنحة مفتوحة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية رقم 4: أشكال زجاجات مختلفة [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، جرة جنائزية من المرمر لتوت عنخ آمون 4: أشكال زجاجات مختلفة 2
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية رقم 5: إلهتان من آلهة النيل تحملان مزهرية على شكل نافورة، ارتفاعها 70.5 سم، وعرضها 36 سم، وعمقها 18.5 سم
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 5: إلهتان للنيل تحرسان مزهرية على شكل نافورة. مصنوعة من المرمر، مزينة جزئيًا بالذهب والعاج
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 5: إلهتان للنيل تحرسان مزهرية على شكل نافورة. اللوتس والبردي، اللذان يرمزان إلى مصر العليا والسفلى، ملفوفان حول المزهرية ليرمزا إلى توحيد مصر.
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 5: إلهتان للنيل تحرسان مزهرية على شكل نافورة. نسران في قاعدة المزهرية يحميان خاتم توت عنخ آمون الملكي
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من المرمر 5: إلهتان للنيل تحرسان مزهرية على شكل نافورة. مع الزجاجة في المركز، يمثل الجانب الأيمن مصر العليا، ويمثل الجانب الأيسر مصر السفلى، ويمثل المركز توحيد مصر العليا والسفلى.
المتحف القومي المصري، جرة من الألباستر مدفونة مع توت عنخ آمون 5: إلهتان للنيل تحرسان مزهرية على شكل نافورة. على كلا الجانبين يوجد تمثالان فرعونيان ذهبيان واقفان تم دفنهما مع توت عنخ آمون [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية رقم 6: وعاء على شكل زجاجة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 6: زجاجة مغطاة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون الجنائزية المصنوعة من المرمر رقم 7: شكل مزهرية النافورة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية رقم 8: على شكل الكأس المقدسة، مع زوج من آلهة الحراسة منحوتة على كلا الجانبين
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 9: مصباح بثلاثة أعمدة
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المرمرية 10: كأس الأمنيات
المتحف القومي المصري، جرة توت عنخ آمون المصنوعة من الألباستر رقم 10: كأس الأمنيات. الحافة الخارجية للكأس محفور عليها: إذا كنت على استعداد لتحويل وجهك إلى الريح الشمالية، سترى السعادة في غضون سنوات قليلة.
المتحف الوطني المصري، متعلقات توت عنخ آمون الجنائزية: كنوز من المقبرتين الأخريين، بما في ذلك مذبح أنوبيس، والعربة الذهبية والعرش، وأحشاء من المرمر وزجاجات عطر، وتماثيل ذهبية ودروع من الأحجار الكريمة، وما إلى ذلك.
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الشطرنج
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الشطرنج [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الشطرنج [صورة كبيرة ٢]
المتحف القومي المصري، قطع جنائزية: صولجان أو فأس ذهبي [صورة كبيرة]
المتحف الوطني المصري، القطع الجنائزية: الصولجانات (الأنماط الشائعة: الخطاف والسوط، صولجان الغاز، صولجان السيهم، الصولجان)
المتحف الوطني المصري، القطع الجنائزية: الصولجانات: الخطاف والمذبة، وزخارف أخرى من الذهب والأحجار الكريمة
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الصولجانات: الصولجان الأيسر عبارة عن خطاف منحني، كان في الأصل أداة للراعي؛ والصولجان الأيمن عبارة عن سوط، كان في الأصل أداة لدرس المزارعين؛ وكثيراً ما يظهر الاثنان في نفس الوقت. فيما يلي صولجان سيخيم
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: نوع من الصولجان: صولجان سخيم. سيخيم تعني القوة. وكان الفرعون أحياناً يمسك الصولجان في يده اليسرى، وصولجان سيحان في يده اليمنى.
المتحف القومي المصري، الأدوات الجنائزية: نوع من الصولجان: صولجان. ويقال أنها نشأت من عصا إنكي الثعبانية، مع مخروط الصنوبر في الأعلى. لوحات جدارية تُظهر الفراعنة وهم يستخدمون صولجاناتهم لضرب أعدائهم
المتحف الوطني المصري، القطع الجنائزية: المراوح: مروحة توت عنخ آمون الخشبية المذهبة
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: المراوح: مروحة توت عنخ آمون الخشبية المذهبة. وقد نقش عليها مشاهد للفرعون وهو يركب عربة صيد رائعة، فضلاً عن عدد كبير من الكتابات الهيروغليفية الواضحة والجميلة.
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: مراوح 2: مروحة دائرية مطلية بالذهب عليها أشكال بشرية منحوتة على المقبض 1
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: مراوح 2: مروحة دائرية مطلية بالذهب عليها أشكال بشرية منحوتة على المقبض 2
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: مراوح 2: مروحة دائرية مطلية بالذهب عليها أشكال بشرية منحوتة على المقبض 3
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: مروحة من النوع 3: مروحة ريشية احتفالية قابلة للطي بمقبض من العاج ومقبض بزاوية قائمة 90 درجة
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: مروحة من النوع 3: مروحة ريشية احتفالية قابلة للطي بمقبض من العاج ومقبض بزاوية قائمة 90 درجة [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: قطع حديدية من مقبرة توت عنخ آمون: خنجر وغطاء حديدي
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: حامل المظلة الخشبي القابل للطي والمطلي بالذهب والذي استخدمه الفرعون توت عنخ آمون أثناء السفر
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: حامل المظلة الخشبي القابل للطي والمطلي بالذهب والذي استخدمه الفرعون توت عنخ آمون أثناء السفر
المتحف القومي المصري، معروضات دفن توت عنخ آمون: العربة: عربة ذهبية تجرها حصانان. يمكنه الركض بسرعة عالية على الكثبان الرملية [صورة كبيرة]
المتحف الوطني المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: العربة: تتضمن نظريات مهنية بما في ذلك العجلات، ومحاور العجلات، والمحامل، والتصميم بين الجسم والنير، وهي تشير إلى المستوى المذهل لمهارات هندسة العربات المصرية في ذلك الوقت [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: العربة: كانت العربة الذهبية التي ركبها توت عنخ آمون علامة على المستوى المذهل لمهارات هندسة العربات المصرية في ذلك الوقت
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: العربة: العربة الذهبية التي ركبها توت عنخ آمون
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: العربة: العربة الذهبية التي ركبها توت عنخ آمون. محلي
المتحف القومي المصري، مقتنيات توت عنخ آمون: عربة: تجرها حصانان، عجلاتها عبارة عن إطارات حقيقية مصنوعة من جنوط خشبية مرنة، مناسبة للقيادة على الطرق الموحلة غير المستوية
المتحف القومي المصري، متعلقات دفن توت عنخ آمون: يوجد في مقبرة توت عنخ آمون 6 عربات، 2 منها عربات احتفالية كبيرة، وعربة أصغر ذات زخارف رائعة، والثلاث عربات الأخرى عربات يومية أخف وزنًا.
المتحف الوطني المصري، القطع الجنائزية: الأحذية (كان لدى توت عنخ آمون حوالي 100 زوج من الأحذية، مصنوعة من الجلد والخشب والخوص والذهب. وكان هناك أيضًا 30 بوميرانج للصيد في مقبرة توت عنخ آمون)
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الأحذية 1 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الأحذية 2: النعال الذهبية
المتحف القومي المصري، القطع الجنائزية: الأحذية 3: الشباشب الذهبية [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، الأدوات الجنائزية: الحذاء رقم 4: صندل جلدي. جلد حيواني + ترصيع بالذهب، منذ أكثر من 3000 عام
المتحف القومي المصري، الأدوات الجنائزية: الحذاء رقم 4: صندل جلدي. جلد حيواني + تطعيم ذهبي
المتحف الوطني المصري، الأشياء الجنائزية: الأحذية، أغطية الأصابع والقدمين الذهبية، المجوهرات، وما إلى ذلك (الأحذية المكتشفة في مقبرة توت عنخ آمون، الجلود، الخشب، الخوص، الذهب)
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي (تماثيل فرعونية، تماثيل واقية متنوعة) 1
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي (تماثيل فرعونية، تماثيل حماية متنوعة) 2 [صورة كبيرة]
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي الجنائزي: طعن الفرعون تمساحًا بحربة (على اليسار زجاجة توابل من المرمر)
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: الفرعون طعن تمساحًا بحربة
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي الجنائزي: الفرعون يطعن تمساحًا بحربة. ويقال إن الشيء الموجود تحت قدميه هو "تعويذة النُوب" الذهبية، والتي غالبًا ما تُرى على جداريات المعابد.
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: الفرعون يحمل حربة لطعن تمثال التمساح (يسار)، الفرعون يحمل صولجان (يمين)
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: يحمل الفرعون سوطًا وعصا، ويرتدي تاجي مصر العليا والسفلى على التوالي.
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني (تفاصيل: يحمل عصا)
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني (التفاصيل: يرتدي تاج مصر العليا والسفلى، مع كحل داكن) [صورة كبيرة]
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني (اثنان على كل جانب يرتديان تيجان مصر العليا والسفلى، ويحملان صولجانات)
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني (يوجد معه 28 إلهًا حارسًا خشبيًا مطليًا بالذهب)
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي للجنازة: تمثال فرعوني رقم 2 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني 2-1
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني 2-2
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي للجنازة: تماثيل فرعونية 2-3
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعون رقم 3: يرتدي تيجان مصر العليا والسفلى، ويحمل سوطًا وعصا.
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعون رقم 3: يرتدي تيجانًا وأوشحة مختلفة [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعون رقم 3: يرتدي تيجانًا وأوشحة مختلفة [التفاصيل]
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعون رقم 3: يرتدي تيجانًا وأوشحة مختلفة [الاسم]
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي الجنائزي: تمثال فرعون رقم 3: الرجال الثلاثة على اليسار يرتدون التيجان المصرية السفلى والعليا والتاج الكامل على التوالي؛ الاثنان على اليمين هما إلهتان
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي الجنائزي: تمثال فرعوني 3-1
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني 3-2
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي للجنازة: تمثال فرعوني 3-3
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تماثيل فرعونية 3-4: يحمل خطافًا وصولجانًا [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال فرعوني رقم 4: الإلهة إيزيس تحمي تمثال توت عنخ آمون الذهبي
المتحف الوطني المصري، تمثال توت عنخ آمون الذهبي الجنائزي: تماثيل فرعونية وآلهة حامية مختلفة
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: تمثال الفرعون وزجاجة العطر المصنوعة من المرمر في المنتصف
المتحف القومي المصري، تماثيل ذهبية لرفيقي توت عنخ آمون في الجنازة: كبشناف (حامي معدة الموتى) وديمتري (حامي أمعاء الموتى). برطمانات عطر من المرمر على كلا الجانبين
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: الإله الحارس حورس الإله ذو رأس الصقر
المتحف القومي المصري، تمثال توت عنخ آمون الجنائزي الذهبي: القديس حورس، الإله على شكل نسر. حورس، ابن أوزوريس، إله العالم السفلي، يظهر في كثير من الأحيان برأس نسر، وغالباً ما يعتبر الفراعنة أنفسهم تجسيداً لحورس.
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: اليد الذهبية
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: أغطية ذهبية للأصابع والقدمين 1
المتحف القومي المصري، قطع أثرية: أغطية ذهبية للأصابع والقدمين 2
المتحف الوطني المصري، قطعة أثرية: المفاصل الذهبية
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (1.1)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (1.2)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (1.3)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (1.4)
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (2.1)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (2.2)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (2.3)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (2.4) إكسسوارات المجوهرات "المولودة حديثًا". ترمز الجوهرة الحمراء إلى إله الشمس رع، ويرمز قرد البابون إلى الساعات التي تبحر فيها روح الفرعون في العالم السفلي على متن قارب الشمس، ويرمز الجعران الأزرق إلى الولادة الجديدة.
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (3.1)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (3.2)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (4.1) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (4.2) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (5)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (5): ثلاث شخصيات، على اليسار هي الإلهة تفتموت، في المنتصف هو الفرعون توت عنخ آمون، على اليمين غير معروف
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (6)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (6.2)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (7) زينة صندوق الفرعون توت عنخ آمون: إله الشمس، الجعران، عين حورس، العنخ المقدس، الكوبرا، إلخ.
هذه إحدى كنوز المتحف المصري - زخرفة صندوق توت عنخ آمون، الفرعون الثاني عشر من الأسرة الثامنة عشر خلال عصر المملكة الحديثة في مصر القديمة. حكم توت عنخ آمون من عام 1333 قبل الميلاد إلى عام 1324 قبل الميلاد تقريبًا. لم يكن الفرعون الأكثر إنجازًا في تاريخ مصر القديمة، لكنه أصبح اليوم الفرعون المصري الأكثر شهرة بسبب الأشياء الجنائزية المذهلة التي يمتلكها.
تعتبر الزخرفة المعقدة للصندوق في الصورة أعلاه كنزًا في مجموعة مقبرة توت عنخ آمون: يمثل الجزء المركزي اسم الملك، ويدفع جعران كبير مجنح من اللازورد كرة ذهبية، ترمز إلى الخلود وقوة الفرعون، وتعكس تمامًا احترام المصريين القدماء للجعران. وفيما يلي رموز الهيروغليفية: الحافة الخارجية مزينة بأفعى الكوبرا وعين حورس، وفي القاعدة قرص به زهور الذرة مطعمة باللازورد والعقيق والزجاج الملون.
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (7) صنعت في مصر القديمة، الأسرة الثانية عشرة، حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (8)
الصورة أدناه هي زخرفة أخرى شهيرة لصدر توت عنخ آمون منحوتة على شكل جعران. صورة الجعران منحوتة من زجاج الصحراء الليبية، وهو أكثر واقعية. تم سرقة هذه الصدرية من مقبرة توت عنخ آمون وتم تداولها في مصر قبل وصولها إلى جنوب أفريقيا. لكن كل مالك لهذه الجوهرة عانى من مصائب بعد ذلك، وقيل إن توت عنخ آمون لعنه، وفي النهاية أعيد الكنز إلى مصر.
المتحف الوطني المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (8.1) الأشياء الجنائزية من مقبرة الفرعون توت عنخ آمون: زينة صندوق من الأحجار الكريمة مع قارب شمسي، عين حورس، ثعبان مقدس، وطوطم الجعران
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (8.2) إكسسوار من الأحجار الكريمة مع عين حورس
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (8.3) مزينة بعين حورس [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (8.4) عين حورس [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.1)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.2)
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (9.3) إكسسوارات من الذهب والأحجار الكريمة. يبدو أنها صورة لإله الشمس رع
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.5) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.6) النسر
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.6)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.7) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (9.8) نحت على الخشب مطعم بالأحجار الكريمة. يقال أن زينة النسر تحمي الفرعون من أذى الشيطان وتمنحه الحياة الأبدية.
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (9.9) [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (10) الزخارف البشرية [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (11) زوج من تيجان أبو الهول؟
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات (11) زوج من تيجان أبو الهول؟ 【أمام】
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات (إكسسوارات متنوعة من الذهب والأحجار الكريمة)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: إكسسوارات الأحجار الكريمة المتنوعة 1
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: إكسسوارات الأحجار الكريمة المتنوعة 2
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: إكسسوارات الأحجار الكريمة المتنوعة 3
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب والأحجار الكريمة
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب والأحجار الكريمة 2
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: دبوس من الذهب والأحجار الكريمة، يعلق حول الرقبة وعلى الصدر.
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: بروش من الذهب والأحجار الكريمة
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: إكسسوارات ذهبية: قلادة الأميرة نفر أوبتا (الأسرة الثانية عشرة 1842-1794 قبل الميلاد) ويبدو أن المكونات تشمل قرود البابون والنسور، وهي حيوانات ميمونة أو آلهة حامية في الأساطير المصرية القديمة.
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: الإكسسوارات الذهبية: القطعة المذكورة أعلاه هي قلادة الأميرة نفر أوبتا
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: الإكسسوارات الذهبية + نماذج السفن، إلخ.
المتحف الوطني المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: سوار من الذهب: جعران من الأحجار الكريمة الزرقاء
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: سوار من الذهب 1: منحوت عليه تميمة الحياة وعين حورس وقرد البابون الواقف
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات: سوار من الذهب 2
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب 1 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب 2 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات: قلادة من الذهب 3
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب 4 [صورة كبيرة]
المتحف القومي المصري، قطعة أثرية: مجوهرات: قلادة من الذهب 5
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب - نحت الحشرات
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب - تمثال إلهة
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: قلادة من الذهب - صورة مقربة للإلهة
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: صدرية ذهبية (على شكل أجنحة مفتوحة)
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: بروش من الذهب
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: حزام من الذهب
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: الخاتم
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: الخاتم: جعران من الياقوت الأزرق
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: الخاتم: تمثال ثلاثي الأبعاد على شكل حصان
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: عنخ، ذهب مطعم بالأحجار الكريمة
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: تاج توت عنخ آمون الذهبي (المزخرف بكوبرا ونسر، يمثلان الآلهة الرئيسية في صعيد مصر ومصر السفلى على التوالي) وغيرها من الملحقات
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: تاج توت عنخ آمون الذهبي المزين بأفاعي الكوبرا
المتحف القومي المصري، القطع الأثرية: المجوهرات: التاج الذهبي للفرعون توت عنخ آمون
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق